مستويات الصوت Audio Levels

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع

اذهب الى الأسفل

مستويات الصوت Audio Levels

مُساهمة من طرف noha ibc في الثلاثاء أغسطس 02, 2016 3:12 pm

مستويات الصوت Audio Levels
الجهد Voltage ، الكسب Gain ، والديسيبل Decibel :
من الخصائص الأساسية لأى إشارة صوت هو مدى اتساعها amplitude (السعة)، والتى تقاس كهربائيا بدلالة الجهد أو سمعيا بدلالة ضغط الصوت . عند تقييم جهارة الإشارة loudness ، يتم تحويل السعة أو الضغط إلى قيمة بالديسيبل . مقياس الديسيبل يعطى عدد نسبى بالاستناد إلى جهد أو ضغط معين . على سبيل المثال ، 0 dBV هو المرجع القياسى الشائع من أجل مستويات الصوت ، ويمثل واحد فولت . لاحظ أنه يتم التعبير عن السعة كجهد ، فى حين يتم التعبير عن المستوى (أو الجهارة) باستخدام مقياس الديسيبل dB .
عند العمل مع الإلكترونيات الصوتية ، عادة يتم تقسيم المستويات إلى ثلاثة نطاقات : مستوى المايك ، ومستوى الخط ، ومستوى السماعة . مستوى المايك هو الأصغر إشارة . الميكروفونات والمحولات السلبية الأخرى ( الأجهزة التى تحول الطاقة من أحد الأشكال ، مثل الصوت ، إلى شكل آخر ، مثل الكهرباء) تنتج إشارات تتراوح بين بضعة ميكروفولت إلى بضعة ملى فولت .
مستوى التشغيل النموذجى لخرج الميكروفون يكون -55 Dbv .
مستوى الخط يكون أكبر بمئات المرات من حيث الجهد ، عادة ما يتراوح بين عدة ملى فولت ليصل إلى حوالى واحد فولت ، بمستوى 0 dBV .
مستوى السماعة هو الأقوى ، حيث يبدأ من جزء من الفولت ( خلال فترات الهدوء) ، ليصل إلى عدة عشرات من الفولت اعتمادا على مقنن خرج المكبر . بالطبع ، الصوت ذو طبيعة ديناميكية بشكل كبير ، لذلك مهما كان مستوى التشغيل الاسمى للإشارة الخاصة بك ، إذا قرأتها بمقياس أثناء التشغيل ، فمن المرجح أن تقلبات كبيرة من لحظة إلى أخرى ضمن هذا النطاق .
الوظيفة الهامة للمكبر هى توفير "الكسب" gain اللازم لرفع الأشارات من مستوى المايك أو مستوى الخط إلى مستوى السماعة . الكسب gain هو كلمة أخرى للتكبير ، وتعنى ببساطة زيادة فى الجهد أو القدرة . وعكس الكسب هو "التوهين" attenuation . عادة يقاس كل من الكسب والتوهين بالديسيبل .
مقياس الديسيبل dBV ليس هو الوحيد المستخدم للتعبير عن مستويات الصوت . هناك مقياس مرجعى آخر شائع هو dBu ، حيث 0 dBu يمثل 0.775 volts . السلف التاريخى لهذه المقاييس هو المقياس الأصلى dBm حيث 0 dBm يمثل واحد ملى وات أو 0.001 watts . قد تجد مقاييس أخرى ، والتى تشمل المقياس dBW ( المرجع واحد وات) والمقياس dBμV ( المرجع واحد ميكروفولت) . هذه المقاييس ترى فى الغالب فى صناعة البث الإذاعى .
يجب الحرص على عدم الخلط بمقياس وآخر ، وخاصة المقاييس الشائعة dBV و dBu . السبب أن المقياس dBu كان فى السابق يسمى dBv .

noha ibc

عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 13/06/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى